الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتدى نادي العود .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
أحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 211 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو montaser فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7112 مساهمة في هذا المنتدى , في 995 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطا
a7medvirus { سجل حضورك بالاستغفار } >>>> - 638 المساهماتa7medvirus لعبة التحدي .... من1 الى 10 بدون أحد يقطع عليك - 324 المساهماتa7medvirus { اثبت نشاطك ,, بنكته مضحكه } >>>> - 87 المساهماتa7medvirus { اثبت نشاطك ,,بحكمه او امثال } >>>> - 61 المساهماتa7medvirus { اثبت نشاطك ,,بصوره سياحيه او طبيعه } >>>> - 43 المساهماتa7medvirus World Snake - 25 المساهماتa7medvirus الواسطة .. بين القبول والرفض - 20 المساهماتa7medvirus سجل حضورك باسم فريقك المفضل - 19 المساهماتa7medvirus تأكد ان غدًا أجمل - 18 المساهماتa7medvirus واجهة من تصميمى بمنتدى نادي العود - 17 المساهمات
أدوات الموضوع: رفع الصور رفع الملفات رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة


منتدى نادي العود  :: فئة_ الاقسام العامة , المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي

  
شاطر
 

  
{{ التوحيد }} Emptyالإثنين مايو 24, 2010 8:32 pm
المشاركة رقم:
عضو مشارك
عضو مشارك

وضاح

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 71
نقاط : 193
السمعة : 0
العمر : 27
مُساهمةموضوع: {{ التوحيد }}


{{ التوحيد }}



التوحيد -من العلم بأن الشيء واحد- هو الإيمان والتصديق بإله واحد خالق للكون بكل ما فيه ومتصرف به وحده لا يشاركه في ملكوته شيء، وهو الله وحده الذي يجب إفراده بالعبادة.
والوحدانية: هي صفة لله تبارك وتعالى، تنفي الكثرة عنه تبارك وتعالى في الذّات والصّفات والأفعال، أي لا توجد ذات مثل ذاته تعالى، ولا صفات مثل صفاته تعالى، ولا أفعال مثل أفعاله تعالى. وأيضا فذات الله ليس مكونة من أجزاء مركبة، وكذا صفاته.

[عدل] علم التوحيد
[عدل] عند السلفيين
يعرف بأنه العلم بالعقائد الدينية عن الأدلة اليقينية.

ومعنى التعريف أن العقيدة الإسلامية لا يقبل فيها إلا اليقين، أما الشك فغير مقبول مطلقا. وقد قسم شيوخ السلفية التوحيد تقسيما بسيطا لسهولة الفهم فقط (وإنما التوحيد في أساس فهمه ومعناه لا يجزأ) إلى ثلاثة أقسام رئيسية - وهو مما يعترض عليه الأشاعرة- هي:

توحيد الربوبية: ويقصد بتوحيد الربوبية إفراد الله بأفعاله، وبعبارة أخرى أن يعتقد المسلم تفرد الله بالخلق، والرزق، والإحياء، والإماتة، والملك، والتدبير، وسائر ما يختص به من أفعال، وقد كان هذا النوع من التوحيد واضحا بيناً حتى لدى قريش قبل الإسلام.[بحاجة لمصدر]
توحيد الألوهية: معنى توحيد الألوهية
هو الاعتقاد الجازم بأن الله هو الإله الحق، ولا إله غيره، وإفراده بالعبادة. والإله هو المألوه، أي المعبود، وتعرف العبادة لغةً بأنها الانقياد والتذلل والخضوع. فلا يتحقق توحيد الألوهية إلا بإخلاص المسلم العبادة لربه وحده في باطنها وظاهرها، بحيث لا يكون شيء منها لغيره. ويقول ابن تيمية في توحيد الألوهية: "و هذا التوحيد هو الفارق بين الموحدين والمشركين, وعليه يقع الجزاء والثواب في الأولى والآخرة, فمن لم يأت به كان من المشركين".[1] وبهذا فإن توحيد الألوهية يستلزم تطبيق توحيد الألوهية التوجة الله وحده بجميع أنواع العبادة وأشكالها، ومنها الأمور التالية:
إخلاص المحبة لله، فلا يتخذ العبد من درن الله ندا يحبه كما يحب الله.
إفراد الله في الدعاء والتوكل والرجاء فيما لا يقدر عليه إلا الله.
إفراد الله بالخوف منه، فلا يعتقد المؤمن أن بعض المخلوقات تضره بمشيئتها وقدرتها فيخاف منها فإن ذلك شرك بالله.
إفراد الله بجميع أنواع العبادات البدنية مثل الصلاة والسجود والصوم، وجميع العبادات القولية مثل النذر والاستغفار.
توحيد الأسماء والصفاتوهو الإيمان بما وصف الله به نفسَه في كتابه، أو وَصَفَه به رسوله محمد من الأسماء الحسنى والصفات وإمرارها. وفي صياغة أخرى: اعتقاد انفراد الله بالكمال المطلق من جميع الوجوه بنعوت العظمة، وذلك بإثبات ما أثبته الله لنفسه، أو أثبته له رسوله محمد من الأسماء والصفات، ومعانيها وأحكامها الواردة بالكتاب والسنة.
[عدل] عند الأشاعرة
ويسمونه أيضا علم الكلام، ويعرفونه بأنه: علم يقتدر به على إثبات العقائد الدينية مكتسب من أدلتها اليقينية[2]. ويعتبر الأشاعرة أن صفة الوحدانية لله تبارك وتعالى تنفي عن الله الكثرة في ثلاثة أشياء:

في الذات: حيث أن حقيقة ذات الله تعالى ليست كمثل حقيقة ذات المخلوق، فذات المخلوق جسم ومتحيز وليست كذلك ذات الله تعالى.
في الصفات: وحقيقة صفات الله تعالى ليست كحقيقة صفات المخلوق، فعلم المخلوق مثلا إما نتيجة فعل له أو انفعال أو تكيف نفسه بكيفية معينة، أو بانطباع صورة المعلوم فيها، أو بغير ذلك، وليس علم الله تعالى شيئا من ذلك، وعلم المخلوق حادث، له سبب، لم يكن فيه ثم كان، لأنه ليس بعالم حين ولادته، ثم حصل فيه العلم بالتدريج، وليس كذلك علم الله تعالى، وبقاء المخلوق مثلا عبارة عن استمرار وجوده في الزمان الثاني، أما بقاء الله تعالى فعبارة عن انتفاء عدمه، وقدم المخلوق مثلا عبارة عن وجوده منذ أزمنة متطاولة بالنسبة إلى غيرها، وأما قِدَمُ الله تعالى فإنه عبارة عن عدم الأولية له عز وجل، وهكذا يقال في بقية الصفات.
في الأفعال: وأما الأفعال، ففعل الله تعالى عبارة عن خلق للمفعول، أي إيجاد للمفعول من العدم إلى الوجود، فالله تعالى خالق كل شيء، وأما فعل المخلوق فلا يمكن أن يكون خلقا، وإلا لم يكن الله تعالى خالقا لكل شيء، بل فعل المخلوق عبارة عن اكتساب لما خلقه الله تعالى له، فنسبة الفعل إلى الله تعالى نسبة هي خلق، ونسبة الفعل إلى المخلوق نسبةٌ هي كسب واكتساب. ويلزم عن الوحدانية في الأفعال أنه لا مؤثر ولا خالق إلا الله
.
والله أعلم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مع تحياتي وضاح :sunny
:
الموضوع الأصلي : {{ التوحيد }} // المصدر : منتديات نادي العود // الكاتب: وضاح






توقيع : وضاح




 

  
{{ التوحيد }} Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 11:16 am
المشاركة رقم:
المدير العام
المدير العام

الزعيم

إحصائية العضو

Time Online : 594d 12h 53m 55s
عدد المساهمات : 378
نقاط : 710
السمعة : 3
https://alowad.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: {{ التوحيد }}


{{ التوحيد }}


موضع جميل واتمنى ان يستفيد منه الجميع

جزاك الله خير الجزاء با اخونا وضاح على هذا الموضوع الجميل

تقبل مرررررررروري مع خالص شكري واحترامي
الموضوع الأصلي : {{ التوحيد }} // المصدر : منتديات نادي العود // الكاتب: الزعيم






توقيع : الزعيم




 

  
{{ التوحيد }} Emptyالجمعة يونيو 18, 2010 8:42 pm
المشاركة رقم:
عضو مبتداء
عضو مبتداء

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 37
نقاط : 57
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: {{ التوحيد }}


{{ التوحيد }}


شكرااا اخي علي الموضوع وجزاك الله كل خير
وتقبل مروري
الموضوع الأصلي : {{ التوحيد }} // المصدر : منتديات نادي العود // الكاتب: matrix@man






توقيع : matrix@man




 

  
{{ التوحيد }} Emptyالجمعة يونيو 18, 2010 9:34 pm
المشاركة رقم:
عضو مبتداء
عضو مبتداء

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
السمعة : 0
مُساهمةموضوع: رد: {{ التوحيد }}


{{ التوحيد }}



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أسْع‘ـدَالله قَلِبِكْ .. وَشَرَحَ صَدِركْ ..

وأنَــــآرَدَرِبــكْ .. وَفَرَجَ هَمِكْ ..

يَع‘ـطِيِكْ
رِبي
العَ‘ــآآإفِيَه عَلىآ الطَرِحْ
المُفِيدْ ..~

جَعَ‘ـلَهْالله فِي
مُيزَآإنْ
حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه
..

وشَفِيعْ لَكِ
يَومَ
الحِسَــآإبْ ..~

شَرَفَنِي المَرٌوُر فِي مُتَصَفِحِكْ
العَ
ـطِرْ
..~

دُمت بَحِفْظْ الرَحَمَــــن ـآ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلي : {{ التوحيد }} // المصدر : منتديات نادي العود // الكاتب: عيون الحب






توقيع : عيون الحب




 

  
{{ التوحيد }} Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2016 9:34 pm
المشاركة رقم:
عضو VIP
عضو VIP

يشهب

إحصائية العضو

Time Online : 409d 4h 5m 58s
عدد المساهمات : 1019
نقاط : 1140
السمعة : 4
العمر : 32
http://nf-son.forumotion.com/
مُساهمةموضوع: رد: {{ التوحيد }}


{{ التوحيد }}


جزاكم الله كل خير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خالص تحياتي و تقديري؛


cheers cheers cheers cheers 
الموضوع الأصلي : {{ التوحيد }} // المصدر : منتديات نادي العود // الكاتب: يشهب






توقيع : يشهب




 


  
الإشارات المرجعية
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 17 (الزوار 17)
 



{{ التوحيد }} Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


أنت غير مسجل فى منتدى نادي العود . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

Loading...

  
 

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. دعم فني
{{ التوحيد }} Cron